السبت-25 مايو 2024 - 01:32 ص







الاخبار العامة

السبت-28 أكتوبر 2023 - 12:10 ص

عصام حيدرة عوض ناصر البان


تمنح جامعة عدن ممثلة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية الباحث " محمد جمال مقبل ناصر " درجة الدكتورة بتقدير عام ممتاز مع مرتبة الشرف"

شهدت قاعة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية - جامعة عدن بمدينة الشعب صباح يوم الاربعاء الموافق 25/10/2023م بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة عدن مناقشة أطروحة الدكتوراه للباحث/ محمد جمال عن رسالته الموسومة بــــــــــعنوان " الدور السياسي والاقتصادي للأمم المتحدة في ادارة الازمات الدولية الازمة اليمنية انموذجا للفترة 2011-2021م "..

 ولقد تكونت لجنة المناقشة العلنية لرسالة الدكتوراه من الأساتذة التالية اسمائهم: الإستاد. احمد محمد أحمد مقبل مناقش داخلي– رئيساً – جامعة عدن، الاستاذ مشارك. د. محمد سعيد محمد كمبش مشرفاً علمياً –عضواً – جامعة عدن، الاستاذ مشارك. د. صلاح علي بن مدشل مناقشاً خارجياً (جامعةحضرموت) – عضواً، وقد ومنحت لجنة المناقشة والحكم درجة الدكتورة بتقدير عام ممتاز مع مرتبة الشرف.

وقدم الباحث محمد جمال الشعيبي في بداية مناقشته الاطروحة شرحًا وافيًا بشأن الاطروحةحيث أوضح اهمية الدراسة ومشكلة الدراسة التي تتحدث عن الازمة اليمنية التي انطلقتفي العام 2011م وما تزال مستمرة حتى يومنا هذا رغم كل المحاولات والجهود المبذولة لإيقافها

حيث هدفت الدراسة الى التعرف على دور الامم المتحدة في الازمة اليمنية بشقيها السياسي والاقتصادي وماهي الجهود التي بذلتها في سبيل ذلك

وتوصلت الدراسة الى عدد من النتائج أبرزها ان دور الامم المتحدة قد فشل فشلا ذريعا في احتوى الازمة السياسية وايقاف الحرب حيث لم تثمر اي من جهودها الى تحقيق سلام دائم وشامل في اليمن.

بينما حققت نتائج نسبية في الجانب الاقتصادي حيث حشدت الدعم والمساعدات الدولية والاقليمية للحد من الانهيار الاقتصادي والانساني في اليمن.

كما أشادت لجنة المناقشة بجهود الباحث محمد جمال مقبل ناصر في إعداده لهذه الدراسة مع تقديم بعض الملاحظات المكملة للأطروحة العلمية.

حيث عدت الدراسة من الاطروحات الهامة والقيمة في هذا المجال حيث انها تلامس الواقع اليمني وتوصف الازمة اليمنية بكافة ابعادها وتقاطعاتها والادوار الخارجية فيها. رغم صعوبتها وتعقيدها الا ان الباحث قد استطاع ان يوصف كل ذلك بشكل مناسب ومتناسق. واعتبرت ان هذه الاطروحة سوف تكون من المراجع الهامة في مجال الدراسات والابحاث التي تتعلق في الازمة اليمنية مستقبلا.